9 أشياء تجنبها عند انشاء حملة اعلانية 

 

على الرغم من أن الحملات  الإعلانية تلعب دورًا محوريًا في الوصول للجمهور المستهدف وتحقيق النجاح لنشاطك التجاري، إلا أنه توجد بعض الأخطاء التي تؤثر سلبًا على فعالية نجاح حملتك الإعلانية في تحقيق الأهداف المنشودة منها.

في هذا المقال، سنعرض لك تسعة أشياء يجب تجنبها عند انشاء حملة اعلانية؛ لضمان تحقيق أقصى استفادة من جهودك التسويقية وتحقيق نتائج إيجابية تلبي توقعاتك.

ما هي الأشياء التي يجب تجنبها عند انشاء حملة اعلانية؟

عدم وضع أهداف مُحددة من البداية

وضع الأهداف المحددة هو خطوة أساسية لنجاح حملتك الإعلانية. بالتالي فإن عدم وضع أهداف مُحددة قبل إطلاق حملتك الإعلانية، يؤدي إلى فقدان توجه وتركيز الحملة على تحقيق تلك الأهداف مما يؤدي إلى وتبديد الموارد  الخاصة بك بشكل كبير.

لذا، يجب أولًا قبل انشاء حملة اعلانية أن تضع أهداف محددة قابلة للقياس والتحقق، مثل زيادة حجم المبيعات بنسبة معينة، زيادة الوعي بالعلامة التجارية، أو زيادة حركة المرور إلى الموقع الإلكتروني. لا تغفل أيضًا وضع جدول زمني لتحقيق هذه الأهداف.

 

عدم تحديد الجمهور المستهدف

تحديد الجمهور المستهدف بدقة يعد أمرًا حاسمًا لنجاح الحملات الإعلانية. لكن، إذا لم يتم تحديد الجمهور المستهدف بدقة  قبل إطلاق حملتك الإعلانية، فسوف يكون من الصعب تصميم الإعلانات واختيار وسائل الإعلان الصحيحة للوصول إلى الجمهور المناسب. 

لذلك يجب أن تقوم بدراسة الجمهور المستهدف وفهم احتياجاتهم واهتماماتهم وسلوكهم الشرائي. مما يُساعدك في تصميم إعلانات فعالة تلتقط انتباه الجمهور وتدفعهم للتفاعل معك.

 

سوء اختيار المنصة الإعلانية

لكل منصة إعلانية الجمهور الخاص بها، وطرق الوصول إليه. لذلك فإن اختيارك الخاطئ للمنصة الإعلانية قد يؤدي إلى عدم استهداف الجمهور المناسب مما يُيع كل جهودك التسويقية دون تحقيق النتائج المتوقعة منها. 

لذلك، يجب عليك أن تحدد المنصات التي يستخدمها جمهورك المستهدف بشكل رئيسي وتقوم بوضع استراتيجيتك الإعلانية وفقًا لذلك. 

 

التقليد وعدم الابتكار

في عالم يزخر بالإعلانات في كل مكان، يجب أن تبحث عما يميز إعلاناتك عن المنافسين الآخرين  في نفس مجالك وتقدم شيئًا فريدًا ومبتكرًا لجمهورك. فإذا كنت تعمل بنفس الطرق التقليدية وتقدم محتوى تقليدي وممل، فمن المرجح أن يتجاهل الجمهور إعلاناتك. 

ابحث عن طرق جديدة للتواصل مع الجمهور، وكن مبتكرًا في تصميم الإعلانات والمحتوى؛ للتميز عن المنافسين وجذب الاهتمام لك.

 

عدم توافق ميزانية الحملة مع أهدافك

يجب أن تكون ميزانية الحملة الإعلانية متوافقة ومتناسبة مع الأهداف التي وضعتها. فإذا كانت ميزانيتك الإعلانية محدودة جدًا، فقد يكون من الصعب تحقيق الأهداف المنشودة من الحملة الإعلانية. 

على الجانب الآخر، إذا كنت تخصص ميزانية كبيرة للحملة  الإعلانية بدون أن تقوم بتحديد أهداف واضحة لها، فقد تنفق أموالك بدون جدوى. لذلك، قم بتحديد الأولويات وتخصيص الموارد بشكل مناسب لتحقيق أهدافك بطريقة فعالة.

 

إطلاق الحملة في توقيت غير مناسب

التوقيت المناسب لإطلاق الحملة الإعلانية يلعب عاملًا مهمًا في نجاحها. فإذا قمت بإطلاق حملتك الإعلانية في توقيت خاطئ، فقد تبوء حملتك الإعلانية بالفشل في تحقيق الأهداف المرغوبة منها.

لذا، يجب عليك أن تقوم بدراسة سوقك والجمهور المستهدف لتحديد الفترة الزمنية التي من المرجح أن يكون فيها الجمهور أكثر استعدادًا لاستجابة للإعلانات. 

قد تحتاج أيضًا إلى مراعاة التوقيت الذي يتناسب مع المناسبات أو الأحداث ذات الصلة بالمنتج أو الخدمة التي تروج لها.

 

تجاهل المنافسين

دراسة المنافسين وتحليل استراتيجياتهم الإعلانية قد يكون له تأثير كبير على نجاح حملتك الإعلانية. إذا قمت بتجاهل المنافسين في نفس مجالك ولم تأخذ في الاعتبار استراتيجياتهم التسويقية، فقد تفتقر إلى الإبداع في تقديم إعلانات فعالة تميزك عنهم. 

فمن الضروري جدًا أن تقوم بدراسة المنافسين المباشرين وغير المباشرين لك والاستفادة من أخطائهم ونقاط قوتهم في تحسين استراتيجيتك الإعلانية.

 

إهمال المحتوى

المحتوى الجيد هو أحد العوامل المهمة لنجاح أي حملة إعلانية. إذا قمت بإهمال جودة وقيمة المحتوى الذي تقدمه خلال حملتك الإعلانية، فقد يتجاهل الجمهور إعلانك، وبالتالي يفشل في تحقيق الأهداف المتوقعة منه.

إليك بعض النقاط التي توضح كيف يؤثر إهمال المحتوى على نتائج حملتك الإعلانية:

 

جودة المحتوى:

إذا كان المحتوى غير جذاب أو لايضيف قيمة للجمهور المستهدف، فقد يتجاهله الجمهور ولا يتفاعل معه.  لذلك يجب أن يكون المحتوى متميزًا وذو قيمة للجمهور، وأن يتناسب مع توقعاتهم واهتماماتهم أو يحل مشكلة معينة للجمهور.

تنوع المحتوى:

عدم تنوع المحتوى قد يؤدي إلى تجاهل الحملة الإعلانية. إذا كان المحتوى متكررًا  في كل إعلان، فقد يصبح مملًا وبالتالي يتجاهله الجمهور. فمن الضروري أن تحاول إنشاء محتوى متنوع يمكنك استخدام صور وفيديوهات أو نصوص مختلفة. يمكنك أيضًا استخدام القصص المؤثرة عملاء لإثارة اهتمام جمهورك وتعزيز فعالية حملتك الإعلانية.

 

عدم التوجيه الدقيق للجمهور:

إذا لم يتم توجيه المحتوى بشكل دقيق للجمهور المستهدف، فقد يفشل في إثارة اهتمامهم بشكل فعال. قبل أن تقوم بإنشاء محتوى حملتك الإعلانية يجب أن تعرف جيدًا من الجمهور الذي تستهدفه الحملة الإعلانية وما هي احتياجاتهم واهتماماتهم، وبناءًا على ذلك قم بتوجيه المحتوى بطريقة تناسبهم.

 

عدم الالتزام بقواعد الإعلان:

وتتمثل في المبادئ والممارسات التي يجب اتباعها في إنشاء الإعلانات. فـ إذا لم يتم الالتزام بقواعد الإعلان مثل قوانين حقوق النشر والملكية الفكرية أو قواعد النص الإعلاني المسموح به، فقد يتسبب ذلك في إزعاج الجمهور أو قد يتعرض إعلانك للحظر.

 

عدم تتبع نتائج الحملة الإعلانية

تتبع النتائج هو  عامل مهم جدًا عند انشاء حملة اعلانية. فـ إذا لم تقم بتتبع أداء  حملتك الإعلانية باستمرار وقياس نتائجها، فلن تكون قادرًا على تحديد ما إذا كانت الحملة ناجحة أم لا وما العناصر التي يجب تحسينها. 

لذلك، قم بتتبع أداء حملتك الإعلانية باستمرار باستخدام أدوات تحليل البيانات لقياس مدى تأثير الحملة على أهدافك التسويقية المرغوبة. 

قم برصد المؤشرات الرئيسية مثل معدل الاستجابة، وعدد النقرات، وعائد الاستثمار (ROI). يمكنك استخدام أدوات التحليل والتتبع لتحليل البيانات واستخلاص الأفكار والتعلم منها لتحسين حملاتك الإعلانية المستقبلية.


هذه باختصار أشهر الأخطاء التي يجب عليك أن تتجنبها عند انشاء حملة اعلانية، يجب عليك أن تحرض على تجنب تلك الأخطاء المذكورة أعلاه؛ حتى تتمكن من تحسين فعالية الحملات الإعلانية الخاصة بك وزيادة فرص الوصول إلى جمهورك المستهدف وتحقيق النتائج المرجوة.